اقترحت المفوضية الأوروبية يوم أمس الأربعاء قوانين تسمح لدول الاتحاد بشراء جماعي لمخزونات استراتيجية من الغاز الطبيعي، وذلك وفقًا لمخططات ستزيد كذلك من عملية تخزين الغاز وتهدف إلى زيادة غازات ذات انبعاثات أقل من الكربون في الشبكة.

وكانت دول أوروبية بينها إسبانيا واليونان ورومانيا طلبت شراء الغاز بشكل جماعي، ما يساعد على زيادة الكميات المشتراة. وكانت أسعار الغاز قد ارتفعت بشكل قياسي خلال الأشهر الأخيرة بسبب الطلب الكبير وقلة الكميات المتوقع تصديرها من روسيا.

المفوضية الأوروبية استجابت للطلب مقترحة نظاما يستطيع عن طريقه مستخدمو أنظمة النقل أن يشتروا كميات استراتيجية بطريقة مشتركة، ويمكن استخدام تلك الكميات في حالة الطوارئ عند نقص الكميات بشكل كبير.

الاشتراك في المشروع سيكون اختياريّا وعلى الدول المهتمة أن تطلع المفوضية على تفاصيل مثل الكمية التي تريد شراءها والتفاصيل العملية لتشغيل الكميات المستوردة في حال الطوارئ وكذلك السعر المنتظر والأرباح.

نائبة رئيس الوزراء الإسباني تيريزا ريبيرا قالت أمس إن التزود الجماعي، بدلاً من الفردي، سوف يساعد على ضمان شروط أفضل لأسواق الغاز العالمية.  فيما قال مسؤولون من دول أوروبية معينة إنهم لا يتوقعون اشتراك بلادهم في هكذا مشروع.

مشروع المفوضية لن يتم تنفيذه في الزمان المحدد بهدف مواجهة زيادة سعر الغاز شتاءَ هذا العام. وربما يحتاج الأمر لأشهر من المفاوضات بين البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد التي يجب أن تقر القواعد والتي تختلف بشأن دور الغاز في التحول الصناعي.

المصدر: الإعلام اليوناني

اترك تعليقاً