اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة خلال الوقفة الاحتجاجية ضد ترخيص الجامعات غير الحكومية في اليونان

تظاهر آلاف الطلاب اليونانيين ومجموعات أخرى في أثينا ومدن أخرى، يوم الخميس، للاحتجاج على الإصلاحات التعليمية المخطط لها والتي من شأنها أن تسمح بإدخال جامعات خاصة إلى البلاد، في حين لا يمكن تجنب التوترات المتوقعة بين المتظاهرين والشرطة.

يُذكر أنه من المتوقع أن تقدم حكومة حزب الديمقراطية الجديدة مشروع قانون إلى البرلمان هذا الشهر يسمح للجامعات الخاصة بالعمل داخل اليونان.

وقالت الحكومة إنها ستعمل كفروع لجامعات أجنبية. يعتقد الكثيرون أن هذه الخطوة ستخفض من قيمة الشهادات الجامعية العامة في اليونان وأن النظام الخاص سوف يستبعد أولئك الذين لا يستطيعون تحمل تكاليفها.

من ناحية أخرى، تصر الحكومة على أن مناهج الجامعات الخاصة ستتبع معايير أكاديمية صارمة للغاية، مضيفة أن الإصلاح سيحرر الجامعات العامة من البيروقراطية ويعزز إدارتها الذاتية.

وتجمع المتظاهرون، وهم طلاب وجماعات يسارية في معظمها، وسط أثينا بالقرب من ميدان سينتاجما بالقرب من البرلمان اليوناني، وبعد فترة اندلعت مواجهات بينهم وبين الشرطة.

وردت القوات الخاصة التابعة للشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع، فيما لم يبلغ عن وقوع إصابات خلال الاشتباكات التي استمرت لفترة طويلة.

وظل وسط أثينا مغلقاً لعدة ساعات، ولكن بعد انتهاء الاشتباكات عادت حركة المرور إلى طبيعتها.

وفي الوقت نفسه، تم الإبلاغ عن اشتباكات أيضًا في سالونيك بين الطلاب وقوات الشرطة خارج جامعة أرسطو.

اترك تعليقاً