الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتوسط زعماء الاتحاد الأوروبي صورة تعود ل فيراير 2023

تريد برلين فرض قواعد مختلفة بشأن كيفية عمل تمويل جديد بقيمة 5 مليارات يورو للأسلحة المتجهة إلى كييف.

حذر مسؤولون من أن المعارضة الألمانية للإصلاح المقترح لصندوق الدعم العسكري للاتحاد الأوروبي قد تؤدي لتأخير شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا، وسط ضغوط مكثفة على حلفاء كييف للرد على التصعيد على الجبهة الروسية.

مركز السلام الأوروبي هو صندوق بقيمة 12 مليار يورو تم إنشاؤه خارج ميزانية الاتحاد الأوروبي المشتركة ويعتمد على مساهمات الدول الأعضاء اعتمادًا على حجم اقتصاداتها. وقد تم استنفاد هذا المبلغ بعد سداد 5.6 مليار يورو لعواصم الاتحاد الأوروبي مقابل الأسلحة التي شحنتها إلى أوكرانيا خلال ما يقرب من عامين منذ الحرب الروسية الأوكرانية.

ويحتاج صندوق الطوارئ الأوروبي إلى تمويل إضافي حتى يتسنى لرؤوس الأموال أن تعوض جزئياً عن شحناتها من الأسلحة، ولكن الضخ المقترح بقيمة خمسة مليارات يورو معطل بينما تتجادل البلدان حول كيفية إصلاح الصندوق بحيث يتناسب بشكل أفضل مع احتياجات أوكرانيا ومساعدة صناعة الأسلحة في أوروبا على تلبية هذه الاحتياجات.

وقال أحد مسؤولي الاتحاد الأوروبي المشاركين في المفاوضات: “تقول بروكسل: ادفع أولاً، واسترد أموالك لاحقاً”. لكن ألمانيا ودول أخرى تفضل التحول بعيدا عن نموذج السداد “تجادل بأنه لا ينبغي لها أن تحتاج إلى ذلك”.

وتغلب زعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي على اعتراضات المجر واتفقوا على دفع 50 مليار يورو على مدى أربع سنوات لإبقاء اقتصاد أوكرانيا وميزانيتها قائمةً على قدميها، لكن قضية التمويل العسكري لم يتم حلها بعد. الولايات المتحدة، التي كانت أكبر مانح للأسلحة لأوكرانيا منذ عام 2022، لم تحصل بعد على موافقة الكونجرس على مساعدات عسكرية واقتصادية جديدة لكييف.

ويقول المسؤولون المشاركون في المفاوضات إنهم يعملون على إيجاد حل وسط بحلول نهاية فبراير/شباط.

قال جوزيب بوريل، كبير دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي الذي يشرف على صندوق حماية البيئة، الأسبوع الماضي إنه “سوف يحث (القادة) على التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن، لأنه لم يعد هناك وقت”.

وأضاف: “في الشهر المقبل علينا زيادة دعمنا العسكري لأوكرانيا. . . لا أعتقد أن لدينا الشعور بالإلحاح عندما نتعامل مع ذلك”.

اترك تعليقاً