أقر مجلس الشيوخ الأمريكي يوم أمس الأربعاء الميزانية الجديدة للولايات المتحدة التي تشمل في إحدى فقراتها تعديلاً ومقترح قانون للتعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة واليونان كان تقدم به في شهر يونيو الماضي رئيس لجنة العلاقات الدولية للمجلس روبرت مينيديز.  تمرير المجلس للتعديل يعني أن مشروع قانون مينيدير يصبح بشكل تلقائي قانونًا للدولة مع توقيع الرئيس بايدن عليه. وهذا ثاني تعديل يهم اليونان يتمكن مينيديز من تمريره خلال السنتين الأخيرتين.

يطمح المشروع الذي جاء بعنوان ” علاقة الشراكة الدفاعية والنيابية بين اليونان والولايات المتحدة 2021″ إلى زيادة ما بناه المشروع السابق ” إيست ميد آكت” ويتبنى مبادرات محددة لتطوير التعاون الدفاعي وتطوير القوات المسلحة اليونانية. وبين تلك الأفكار دعم مشروع 3+1 أي قبرص اليونان والكيان مع الولايات المتحدة.

شراء مقاتلات اف-35

مشروع القانون يهيئ الأرضية كذلك لشراء اليونان مقاتلات أمريكية من طراز اف-35 في حال قررت أثينا ذلك. كما يرقب المشروع تقديم قروض لأثينا ذات علاقة ببرامج التسليح.

ويرى المشروع أن من مصلحة الولايات المتحدة أن تساعد اليونان في الاستقلالية عن ارتباطها بالغاز السلاح الروسي.  كما يسعى إلى إدخال اليونان في البرنامج الأروبي لمحفزات إعادة الرسملة.

الخارجية اليونانية تحيّي الحدث

وزارة الخارجية اليونانية حيّت هذا الحدث من خلال تغريدة على تويتر. وأعربت الوزارة عن عميق تقديرها لإقرار المشروع الذي” يدل على العلاقة الفريدة بين اليونان والولايات المتحدة الأمريكية”.

وأعربت الوزارة عن الامتنان العميق للتأييد الحزبي الثنائي الذي لاقاه المقترح وخاصة لمقدمي المقترح في مجلس الشيوخ روبيرت مينيديز وماركو روبيو وكذلك في مجلس النواب لكل من النواب ت. ديتش، وج. بيليراكيس.

وجاء إقرار مشروع القانون بعد توقيع تعديل الاتفاقية المشتركة للتعاون الدفاعي في شهر أكتوبر الماضي في البيت الأبيض بين وزير الخارجية اليونانية نيكولاس ذيندياس والأمريكي أدوني بلينكن.

المصدر: الصحافة اليونانية

اترك تعليقاً