قالت صحيفة “دي فيلت” الألمانية إن اليونان فاقت جميع دول حلف ناتو في الإنفاق العسكري قياسًا بدخلها القومي، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة في مقال بعنوان “اليونان رقم 1 في حلف ناتو” إن هدف 2% من الدخل القومي هو الهدف التي اتفقت عليه الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي بالنسبة للنفقات الدفاعية. النفقات الدفاعية الألمانية بقيت ثابتة دون نسبة 2%، وهو ما انتقده الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مرارًا. ولسنوات طويلة كانت الولايات المتحدة في قمة المنفقين على الدفاع بالنسبة للدخل القومي، لكن اليونان تجاوزتها السنة الماضية لتصل إلى نسبة 3.8% من دخلها القومي، أي ضعف الهدف الي وضعه حلف ناتو. هذه النفقات الدفاعية كبيرة جدًا على دولة كانت فرضت التقشف خلال فترة الأزمة الاقتصادية.

وقالت الصحيفة ” من المدهش أن الشعب اليوناني يدعم الإنفاق على النواحي الدفاعية رغم أن التقشف كنتيجة للأزمة الاقتصادية أضعف جهاز الصحة”.

هذا يعود إلى الشعور بالتهديد من طرف تركيا، يقول الأكاديمي المختص بشؤون الأمن بانايوتيس إيواكيميذيس، ويضيف أنه في اليونان صار كل أمر يُبحث في هذا الإطار.

وأعرب الأكاديمي اليوناني عن أسفه لتخصيص الحكومة اليونانية هذه المبالغ الضخمة للأمن، لكنه يرى أن هذه النفقات في الظروف الراهنة هي ضرورية.

وقال إيواكيميذيس إن يجب تغيير الظروف، قاصدًا أنه يجب حلّ الخلافات مع تركيا، لكنه لا يرى أي تقدمٍ في هذا الاتجاه في المستقبل القريب. ففي تركيا واليونان هناك انتخابات عام 2023. ويقدر الأكاديمي أنّ المعركة الانتخابية تجعل من الصعب إيجاد توافق.

المصدر: صحيفة كاثيميريني اليونانية

اترك تعليقاً