في مجلس الشيوخ الأمريكي يتم الترويج لمشروع قانون للتعاون بين اليونان والولايات المتحدة كان قد تقدم به في شهر يونيو رئيس لجنة العلاقات الدولية للمجلس روبيرت مينيديز.

جاء المشروع تحت عنوان ” العلاقة البرلمانية والدفاعية بين اليونان والولايات المتحدة 2021″ وقد تم إدراجه كتعديل في حزمة الميزانية الدفاعية للولايات المتحدة. هذا التطور ربما يفتح الطريق أمام الموافقة عليه بسرعة، إذ لو تمت الموافقة على الموازنة كما هي، فهذا يعني أن قانون مينيديز سوف يصبح قانونًا مع الموازنة بشكل مباشر.

مينيديز يسعى لاختصار المراحل

مشروع القانون الدفاعي تقدم خطوات مهمة. إذ وافقت عليه لجنة العلاقات الدولية في مجلس الشيوخ وتم تقديمه في مجلس النواب. لكن هدف مينيديز كان أن ينجح في إدراجه في حزمة الموازنة الدفاعية، وإلا فسيكون عليه أن يمر بعملية تشريعية مملة. المحاولات الدائبة للمجلس اليوناني الأمريكي للريادة أسهمت في هذا المجال، إذ قام المجلس حديثًا بحملة إعلامية لأعضاء الكونغرس حول هذا الموضوع.

ينتظر أن يتم التصويت على الموازنة الدفاعية من قبل أعضاء مجلس الشيوخ بعد أسبوع الشكر. تتلو ذلك المفاوضات المعهودة بين مجلس النواب ومجلس الشيوخ، حيث يتمّ دمج وجهات نظر المجلسين في نص نهائي يصبح هو قانونا للدولة.

على ماذا ينص قانون التعاون الأمريكي اليوناني:

يطمح القانون لأن يضيف على الديناميكية التي شكلها قانون ” إيست ميد آكت” ويسعى الى محاولات محددة لترقية التعاون الدفاعي وكذلك دعم تطوير القوات اليونانية المسلحة. بما في ذلك دعم تشكيل 3 زائد واحد (اليونان وقبرص والكيان إضافة إلى الولايات المتحدة) والسعي إلى تطوير هذا المحور للتعاون في مجالات أخرى.

ووفقًا لمشروع القانون فإن الكونغرس الأمريكي يقدّر أنه من مصلحة الولايات المتحدة أن تساعد اليونان على الاستغناء عن ارتباطها بالسلاح الروسي. ويُتوقع إدماج اليونان في برنامج حوافز إعادة الرسملة الأوروبي.

بناء عليه، فمشروع القانون يرقب مساعدة عسكرية سنوية لليونان قدرها 25 مليون دولار وذلك في الأعوام ما بين 2022 و2026. ويرقب كذلك طلب الموافقة على بيع مقاتلات إف-35 إلى اليونان ومنح قروض لأثينا ذات علاقة بالبرامج التسليحية.

المصدر: وكالة الإعلام اليونانية

ترجمة: أوروبا الآن.

اترك تعليقاً