تنطلق يوم غد الثلاثاء في أثينا أعمال القمة الثلاثية التاسعة بين اليونان وقبرص ومصر. وتنعقد القمة بحضور رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس القبرصي نيكولاس أناستاسياذيس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

يناقش الزعماء الثلاثة قضايا إقليمية هامة مثل التطورات في شرق المتوسط والقضية القبرصية والتطورات في ليبيا وسوريا ولبنان.

وفي نهاية القمة سيدلي الزعماء بتصريحات للصحافة يتلوها غداء عمل.

ووفقًا لمصادر حكومية يونانية سيبتنى الزعماء الثلاثة إعلانًا يشمل تصوراتهم بشأن التطورات في المنطقة لا سيما في مجالي الطاقة والبيئة.

كما سيتم توقيع ميثاق تعاون بين وزراء طاقة البلدان الثلاثة لربط الشبكات الكهربائية لبلادهم بعضها ببعض، والتعاون في مجال الاغتراب.

وكان وزير الطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس ونظيره المصري محمد شاكر قد وقعا قبل أيام اتفاقية وصفت بذات الأهمية الاستراتيجية لربط مصر واليونان عبر شبكة الكهرباء، إذ تعد أول اتفاقية من نوعها بين قارتي أفريقيا وأوروبا. وتمر خطوط الشبكة المتفق عليها بين البلدين في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي اتفق عليها البلدان العام الماضي، وتنقل إلى أوروبا طاقة خضراء نظيفة ورخيصة التكلفة عبر اليونان.

بالتوازي مع القمة المذكورة ينعقد في فندق هيلتون في أثينا منتدى لرجال الأعمال من البلدان الثلاثة. ويحضره رجال أعمال ينشطون في مجالات الطاقة والنقل البحري بهدف تقوية التعاون بين المجالات المذكورة.

المصدر: الإعلام اليوناني.

اترك تعليقاً