بقلم: باسخوس ماندرافيليس – مقال مترجم عن صحيفة كاثيميريني

عندما كانت اليونان لا تزال تستخدم الدراخما كعملة، كان هناك مخبز في ساحة كانينجوس بوسط مدينة أثينا، لم يكن يبيع الخبز، بل كان يصنعه فقط. كان يقع في الطابق السفلي من وزارة التجارة آنذاك، وكان المكان الذي يصنع فيه خبازو الوزارة جميع أنواع السلع للتأكد من سعرها “العادل”. وكان يتم اضبط أسعار الخبز، مثل جميع المنتجات الأخرى تقريبًا من قبل الدولة. وبمصطلحات اليوم، كان هناك “سقف لسعر مبيعات التجزئة”، كما يطالب العديد من السياسيين اليساريين واليمين المتطرف بشكل عاجل.

لا نعرف أين انتهى كل هذا الخبز “السعر العادل” الذي تصنعه الوزارة. من المحتمل جدًا أن يأخذها الموظفون إلى المنزل. ما نتذكره هو أن التضخم كان يتراوح بين 20% إلى 25%، وكانت الصحف تحمل عنوانًا دائمًا «الخبز يتحول إلى منتج فاخر». وكانت قضية التضخم أيضاً مصدر قلق للأسر اليونانية خلال عصر “الضوابط الصارمة”، وإلى جانب التضخم كنا نتحدث عن فضائح “الممارسات المنسقة” ــ ليس بين الشركات، بل بين الوزراء والصناعيين، من أجل “المساواة العادلة” على وجه التحديد. سعر “الدقيق” على سبيل المثال.

وعندما نقول إن قضية التضخم كانت محل اهتمام الأسر اليونانية، فإننا نعني أنها مسألة نقاش وليس أي نوع من ردود الفعل. لم يكن لدى اليونان قط حركة استهلاكية، كما أن الممارسة المعقولة للغاية المتمثلة في البحث عن أقل الأسعار في السوق هي عادة حديثة. في عقد الرخاء المزيف، في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان الجميع يئنون من أسعار الحليب العادي (وليس الحليب الاصطناعي). وكان الأعلى في أوروبا. ثم دخلت شركة جديدة السوق لتبيعها بنسبة 30% أعلى من أي شركة أخرى، وعلى الفور اكتسبت حصة سوقية كبيرة. في ذلك الوقت، كان البحث عن أفضل الأسعار وشراء المنتج الأرخص أمرًا مخجلًا تقريبًا.

وكان لهذه العقلية غير العقلانية (بالنسبة لعلم الاقتصاد) تفسير منطقي. وقد صححت الدولة تشوهات السوق من خلال الصَّدقات (التي نطلق عليها اليوم “معونات”) وزيادة الأجور. وبمجرد ارتفاع الأسعار، وهو ما يحدث طوال الوقت، خرج الجميع إلى الشوارع للاحتجاج، وهو ما يحدث أيضًا طوال الوقت. ولم يحتجوا على الأسعار بل على الأجور. وكان من المثير للاهتمام أن النقابيين من أصحاب المعاشات قادوا المسيرات وهم يحملون حلقة كعك كولوري يونانية. ولم يصرخوا بشأن تكلفتها الباهظة، ولكن حقيقة أن زيادات المعاشات التقاعدية لم تكن كافية لشرائها.

إن ضوابط السوق ضرورية، وخاصة في اليونان، التي لديها احتكارات قليلة في عدد من المنتجات الاستهلاكية. ولكن لا ينبغي لنا أن نعود إلى عصر الحدود القصوى للأسعار. ففي نهاية المطاف، إذا كانت الدولة غير قادرة على السيطرة على القضايا الأساسية، مثل الممارسات المتجانسة، فكيف قد تنجح في التعامل مع مشاكل معقدة مثل تكوين الأسعار؟

اترك تعليقاً