جهات حقوقية عديدة اتهمت الشرطة اليونانية باستخدام العنف ضد متظاهرين وصحفيين

.

.

قالت فييرا يوروفوا، نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية إن اليونان تنتمي إلى الدول الأوروبية التي لديها إشكال في حرية الصحافة.

وقال يوروفا في مقابلة مع قناة “يوراسيتي” التشيكية إن حالة حرية الصحافة في أوروبا ليست نفسها في جميع الدول. وأضافت ” هناك دول الصحافة فيها مهنة خطيرة، وسوف أتفاوض مع هذه الدول بشكل ثنائي لكي لا تأخذ توجيهاتي بشكل ساذج. هذه التوجيهات ليست ملزمة قانونًا، ويتوقف تنفيذها على رغبة الدول الأعضاء.

وردًا على سؤال إن كانت اليونان تنتمي إلى الدول ذات الإشكالية، أجابت ” نعم، اليونان من تلك الدول ذات الخطر الزائد. هناك قُتل صحفي باحث منذ مدة قريبة”.

إرشادات ومبادرات

وشددت على أنها ستقوم بمبادرة لمناقشة ثنائية بشأن حرية الصحافة مع الدول التي يوجد فيها خطر على حرية الصحافة، بما في ذلك اليونان.

وقالت إن ” الدول الوحيدة التي فيها ظروف جيدة، بما في ذلك الأمن، هي شمال أوروبا، لكن الظروف في جنوب أو شرق أوروبا مختلفة. سوف أستخدم معطيات محددة خلال مفاوضاتي مع وزراء الدول الأعضاء”.

وأضافت إن الاتحاد الأوروبي يعمل ما في وسعه لأجل ملف حرية الصحافة وقد قام بتوجيه إرشادات إلى الدول الأعضاء ” التي لديها الاختصاص الأساسي في تأمينها أمن مواطنيها، بما في ذلك الصحفيين”.

وقالت ” هناك عدد كبيرٌ من الصحفيين الذين جُرحوا خلال التظاهرات. معطيات العام الماضي تقول إن أكثر من 900 صحفي تعرضوا لأضرار جسدية ، كثيرون منهم خلال تظاهرات. في بعض الحالات كان هناك عنفٌ من الشرطة. ولهذا ننصح بتوفير حماية خاصة للصحفيين الذي يغطون التظاهرات”.

المصدر: الصحافة اليونانية

اترك تعليقاً