أعرب ممثل الكرملين ديميتري بيتسكوف، عن قلقه من الاتفاقية الدفاعية الجديدة بين اليونان والولايات المتحدة الأمريكية خاصة ما يتعلق بالاستخدام المتزايد لميناء مدينة أليكساندروبولي شمال اليونان من قبل الجيش الأمريكي.

ونصح بيتسكوف في مقابلة أجرتها معه قناة “أنتينا” اليونانية بعد أيام قليلة من لقاء بوتين-ميتسوتاكيس في سوتشي، بالهدوء والمنطق في بحر إيجه كما استبعد تدخل الكرملين لمنح اليونان أسعار تفضيلية في شراء الغاز الروسي.

عن مخاوف موسكو من ميناء أليكساندروبولي، أشار المسؤول الروسي إلى الحركة الكبيرة التي تجري في المطار وتجمع آلاف الجنود والعتاد وتوزيعهم انطلاقًا من الميناء المذكور، كما أشار إلى فتح وحدات جديدة لحلف ناتو في اليونان الذي يسعى لصد روسيا ويعتبرها عدوًا له.

وعن المناكفات في بحر إيجه قال ممثل الكرملين إن ” آخر ما تريد موسكو أن تراه هو حدوث صراع”، وقال إن موسكو لا تريد من جديد عودة التوتر الذي شهده صيف 2020.

عن الرئيس التركي أردوغان قال إنه ” النموذج من الأشخاص الذي يقدّره الرئيس بوتين” بسبب تصميمه. كما قيم علاقات موسكو مع أنقرة بدرجة 7، فيما قيّم علاقات موسكو مع أثينا بدرجة 6، مضيفًا أن ثمة مجالًا لتحسن مهم.

لا أسعار تفضيلية لليونان في الغاز الروسي

واستبعد بيتسكوف تقديم أي تخفيضات في أسعار الغاز الروسي الذي تشتريه اليونان، مضيفًا أن ” هذه معاهدات مشتركة بين غاز بروم واليونان ويجب الالتزام بها لمدة المعاهدة”.

المصدر: صحيفة توفيما اليونانية

اترك تعليقاً