ينعقد في العاصمة القيرغيزية بيشكيك، نهاية الأسبوع الجاري، المنتدى الاقتصادي الأول بين دول الاتحاد الأوروبي ودول وسط أوروبا.  

وتشارك في الاجتماع الذي وصفته صحيفة كاثيميريني اليونانية بأنه “جواب على مخططات أنقرة” من جانب دول وسط آسيا كل من كازخستان وتركمنستان وأوزباكستان وطاجيكستان وقيرغيزيا

في هذا الإطار تعهّد الاتحاد الأوروبي بدعم دخول أوزباكستان وتركمانستان في منظمة التجارة العالمية، فيما تهدف علاقة الشراكة إلى تعزيز دول العدل والجو الاستثماري والتعليم وتطوير البنى التحتية. ويتحدث في المنتدى كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي وزعماء دول وسط أوروبا.

مشاركة يونانية

من ناحية اليونان يشارك ك. فرانغويانيس، مساعد وزير الخارجية اليونانية للدبلوماسية الاقتصادية والانفتاح، في المنتدى، ويخطط لأن يقوم باتصالات مع دول المنطقة التي لا علاقات تعاون تقليدية بينها وبين أثينا، على أساس أجندة اقتصادية إيجابية.  وتقول كاثيميريني إن المؤتمر يشكل فرصة لأثينا لفتح قنوات مع منطقة واسعة فيها فرص اقتصادية ولها أهمية جيوبوليتيكية.

ووفقًا للصحيفة، تريد أثينا أن تعود إلى منطقة تصفها أنقرة بأنها منطقة تأثيرٍ مباشر لها. وتضيف: تجري في المنطقة لعبة كبيرة مع الصين والغرب لحضور أفضل. ويعمل المنتدى على أساس مبادئ الاستراتيجية المطورة للاتحاد الأوروبي تجاه وسط آسيا، أي تشكيل إطار قوانين موحدة لتنمية سوق إقليمية موحدة، ومواجهة التحديات الدولية والإقليمية، مثل التغيير المناخي والإرهاب والوضع في أفغانستان.

اترك تعليقاً