قالت رئيسة وزراء صربيا آنا بيرنابيتش إن تصريح رئيس وزراء كوسوفا ” ألبين كورتي ” أنه سيصوت لصالح توحد كوسوفا مع ألبانيا في المستقبل، ربما يؤدي إلى زعزعة المنطقة بأكملها.

وقالت بيرنابيتش إن ” هذا التصريح هو ببساطة حجر جديد في سلسلة تقويض أساسات الاستقرار الإقليمي. هذا التصريح يمكن أن يؤدي الى تقلبات كبيرة في كل المنطقة. سياسة ألبين كورتي واضحة، ولا يبدو أنه يخفيها. الذي يقلق أكثر هو غياب الردود من المجتمع الدولي”.

وقالت إنها تريد أن تسمع شيئًا من فيولا فون كرامون (عضو برلمان أوروبي).

وذكّرت بيرنابيتش – وفقًا ليورو نيوز صربيا- أن العام الجاري شهد 117 عملية هجوم على صرب وممتلكات صربية في كوسوفا وميتوخيا، بزيادة نسبتها 30% مقارنة بالعام الماضي.

وقالت إن ” فيولا فون كرامون لم تعلق بشيء على أيٍ من هذه الهجمات. لذا أريد أن أسمع ماذا لدى الاتحاد الأوروبي وفيولا فون كرامون من كلامٍ بهذا الشأن. كل صمتٍ هو دليل موافقة”.  

حول إمكانية حدوث هذا السيناريو مستقبلاً قالت بيرنابيتش إنها تشكك فيه، لكن من الضروري أن يقول جميع اللاعبين الدوليين إنه مستحيل.

وقالت ” هذا يتوقف على كيفية رد المجتمع الدولي عليه، لكن هذا سيعني عواقب أوسع لجميع المنطقة، ولمناطق أخرى في أوروبا والعالم. آمل أن لا يقوموا بتصريحات لأنها نهاية الأسبوع فقط، ما يعني أنهم لا يعملون، رغم أنّنا نرى أن فيولا فون كرامون معجبة بانتقاد صربيا حتى أيام نهاية الأسبوع. لا زلت أتمنى أن يصدروا شيئًا ما”.

المصدر: الإعلام البلقاني

ترجمة: أوروبا الآن

اترك تعليقاً