يوقع وزير الخارجية اليوناني نيكولاس ذيندياس ونظيرته البريطانية ليز تراس يوم غد الاثنين، اتفاقية تعاون مشتركة بين اليونان وبريطانيا، وتشمل التعاون في مجال عديدة مثل الدفاع والسياسة الخارجية.

وقال وزير الخارجية اليوناني إن الاتفاقية مع بريطانيا ليست اتفاقية دفاعية وحسب، شأن الاتفاقيات التي عقدتها اليونان مع فرنسا والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، بل تشكل اتفاقية إطار تسمح بتعميق علاقات اليونان مع بلد تربطها به روابط صداقة لقرون.

وقال ذيندياس إن بريطانيا “دولة لعبت دورا حاسمًا في الاستقلال اليوناني، وقاتلت جنبًا إلى جنب مع اليونان في حربين عالميتين، وهي قوة نووية وعضو دائم في مجلس الأمن الدولي وأحد الضامنين الثلاثة لجزيرة قبرص”.

وقال إن الطرفين ” يضعان الأسس لتعميق العلاقات في إطار جديد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف إن البلدين سوف يقومان – إذا سمحت الظروف – بعقد اتفاقيات أخرى على أساس حماية المصالح الوطنية للطرفين، وذلك في إطار التفاهم والاحترام المتبادل بين البلدين، وعلى قاعدة القانون الدولي وعلاقات حسن الجوار”.

.

أثينا مهتمة بالموقف البريطاني خاصة من المسألة القبرصية التي تشارك لندن في المحادثات بشأنها، وتطمع في أن تتخذ لندن موقفا مؤيدا للموقف التركي الساعي إلى تشكيل دولتين في جزيرة قبرص.

وقد لوحظ أن السفير البريطاني لم يكن ضمن لائحة السفراء العشرة الذين اعتبرتهم أنقرة أشخاصًا غير مرغوب بهم بعد مطالبتهم بإطلاق الناشط التركي عثمان كفالا. وتطمع أثينا في شق التحالف التركي البريطاني وجذب لندن إلى صفها.

المصدر: الإعلام اليوناني

اترك تعليقاً