التقى الرئيس القبرصي نيكولاس أناستاسياذيس مع رئيس الوزراء الإسباني بيذرو سانشيز في مدريد. وشدد الزعيمان على ضرورة احترام قرارات الأمم المتحدة والمجلس الأوروبي بخصوص قبرص.

وأصدر الفريقان بيانًا بعد اللقاء شددا فيه على متانة العلاقات الثنائية وأهمية تبادل المعارف والخبرات التقنية. وأكدا التزامهما بصندوق النهوض الاوروبي لأجل تحسين اقتصادي البلدين بعد تبعات وباء كورونا. وتوافق الطرفان في موضوع الهجرة على ضرورة عقد اتفاقية جديدة للهجرة واللجوء تسمح للاتحاد الأوروبي لضمان فعالية التعامل مع موجات الهجرة، استنادا إلى المسؤولية المشتركة والتضامن الفعال”، أضاف البيان المشترك.

وأكد الطرفان على دعمهما لحل شامل ومفاوضات فعالة للقضية القبرصية، على قاعدة حل الاتحاد الفيدرالي والمساواة السياسية، كما هو محدد في قرارات مجلس الأمن الدولي وفقًا لقواعد ومبادئ الاتحاد الأوروبي.

وعن منطقة فاروشا شدد البيان على أن جميع القرارات الدولية والأوروبية يجب أن تكون محل احترام، وأن يتم تطبيقها لخلق مناخ ملائم يسهم في التوصل إلى حل شامل وقابل للحياة، وهذا لمصلحة جميع الأطراف.

مذكرات تفاهم وتعاون

في الأثناء وقع وزير الخارجية القبرصي نيكولاس خريستوذوليذيس ونظيره الإسباني خوسيه مانويل ألفاريز مذكرات تفاهم مشترك للتشاور الدبلوماسي وإنشاء تعاون ثنائي رسمي بين المدرسة الدبلوماسية الإسبانية والأكاديمية الدبلوماسية القبرصية.

المصدر: الإعلام القبرصي

اترك تعليقاً