بحث وزيرا خارجية اليونان نيكولاس ذيندياس وصربيا نيكولا سيلاكوفيتش في أثينا سبل تطوير وتعميق العلاقات بين بلديهما.

وحسب الوزير ذيندياس فقد بحث الطرفان التعاون العسكري صربيا واليونان، معربًا عن أمله أن وزارتي دفاع البلدين سوف تتعاون بشكل وثيق في المستقبل القريب. وقال إن اليونان وصربيا ستوسعان تعاونهما على مستوى اللقاءات الثلاثية والرباعية.

ذيندياس: قوى مخربة في البلقان

وأعرب ذيندياس عن معارضة اليونان الدائمة لما سمّاها بالقوى الطاردة التي ربما ترغب في إعادة تشكيل خريطة المنطقة (البلقان)، وشدد عند هذه النقطة بشكل مباشر على دور العوامل الخارجية التي تتبنى أيديولوجيات متطرفة وأجندات تفكيكية في البلقان، بحجة المساعدات التنموية والتقاليد التاريخية والثقافية والدينية الكاذبة.

وقال ذيندياس إن اليونان ستظل مؤيدة لإدخال دول غرب البلقان في الاتحاد الأوروبي، وإن أثينا مستعدة لتقديم الدعم التقني إذا رغب الجانب الصربي بذلك.

ولم ينس ذيندياس التذكير بأن “الشعبين اليوناني والصربي ثارا قبل قرون على العثمانيين وحاربا لأجل نيل الحرية”.

التوتر في كوسوفا والبوسنة

وأعرب ذيندياس عن رضى الحكومة اليونانية لانخفاض التوتر في شمال كوسوفا، مضيفًا أن اليونان تدعم مهمة المبعوث الخاص للحوار بين بلغراد وبريشتينا. ودعا الطرفين إلى حضور اللقاء المقبل الذي سيتم خلال بضعة أسابيع بنوايا بناءة.

وأعرب ذيندياس لنظيره الصربي عن قلقه العميق للتطورات في البوسنة وقال إن الجمود والصعوبات التي تقابلها لا تهدد التوازن الهش في البلد وحسب، بل الاستقرار في جميع المنطقة.

الوزير الصربي ذكّر بالمساعدة التي قدمها رجال الإطفاء الصرب في إطفاء حرائق اليونان خلال الصيف الماضي، معربًا عن استعداد بلاده الدائم لتقديم المساعدة إلى الشعب اليوناني في مثل هذه الحالات.

وتطرق إلى زيارة ذيندياس لبلغراد في أبريل الماضي وإلى اللقاء الثلاثي بين الونان وقبرص وصربيا. وقال إن لقاء اليوم هو امتداد طبيعي لمبدأ التواصل الذي بدأ في شهر أبريل. وقال إن صربيا ستكون مستعدة في المدة القادمة أن تنظم القمة الرابعة بين البلدين في بلغراد. وشكر سيلاكوفيتش اليونان على دعمها للتوجه الأوربي لدول البلقان لا سيما صربيا.

وشكر الوزير الصربي اليونان على دعمها للحفاظ على وحدة أراضي كوسوفا وكذلك دعم التوصل إلى حل لهذه المشكلة عبر الحوار لتطبيع العلاقات بين بلغراد وبريشتينا، تحت رعاية الاتحاد الأوروبي. وأعرب عن سعادته لاستلام اليونان رئاسة مبادرة التعاون في جنوب شرق أوروبا

لقاء أبريل الماضي:

نيكوس ديندياس كان التقى نظيره الصربي نيكولا سيلاكوفيتش في العاصمة الصربية بلجراد في الخامس من شهر أبريل الماضي.
وقالت وزارة الخارجية اليونانية -في تغريدة على “توتير”- إن الوزيرين ناقشا العلاقات الثنائية بين اليونان وصربيا والتطورات في غرب البلقان وعملية انضمام صربيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وعقد ديندياس اجتماعا ثلاثيا مع نظيريه الصربي والقبرصي، وركز الاجتماع على التعاون في مجال الطاقة والنقل.

المصدر: وسائل إعلام يونانية وبلقانية.

اترك تعليقاً