دعا السفير التركي في أثينا براق أزوغيكين إلى حل الإشكاليات بين اليونان وتركيا عبر التفاوض المباشر بين البلدين دون اللجوء إلى أطراف ثالثة، وإلى خلق مناخ ثقة بين البلدين.

وتحدث السفير التركي في إطار “قمة سالونيك 2021” التي تنظمها رابطة صناعيي اليونان، واصفًا بالخطوة الصحيحة اتصال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمواجهة موجة اللجوء بعد الأحداث الأخيرة في أفغانستان.  

ووصف الدبلوماسي التركي حديث الزعيمين ب “الواعد جدًا”، مضيفًا أن الطريقة الوحيدة التي يمكن بها لليونان وتركيا مواجهة هذا الملف هو الحديث المباشر بينهما والتنسيق بشأنه”.

وقال ” نحن لعشر سنوات لدينا 4 ملايين شخص. نحن نطعمهم ونكسوهم، وقد وُلد في تركيا مليون طفل. ماذا نفعل؟ لا يمكننا تركهم في خيام، لأننا لسنا أعضاء في الاتحاد الأوروبي لنأخذ تمويلاً لهذا الهدف، فنحن نفعل ذلك من أموالنا”.

وحول الخطوات التي يمكن أن تأخذها تركيا لتحسين المناخ بين أنقرة وأثينا قال السفير التركي ” هو أن لا نتحدث مع أطراف أخرى حول شكاوى كل طرف من الطرف الآخر، وبدلا من أن يتحدث كل طرف عن الطرف الآخر، فليتحدث معه”.

قاعدة أليكساندروبولي والمحكمة الدولية

عن قاعدة أليكساندروبولي العسكرية شمال اليونان، التي يقوم الجيش الأمريكي بتوسعتها قال إن ” الحلفاء الأمريكيين يقولون على الدوام إن استخدام هذه القاعدة لا علاقة له مطلقًا بتركيا، وبالطبع نحن نصدقهم”.

وأضاف ” ما يهمنا هو شرق المتوسط والبحر الأسود. كله متعلق بأمن حلفائنا في البلقان والبحر الأسود. البحر الأسود مهم لنا لأنه إحدى نقاط الوصل الهامة لنا مع روسيا. إذن نريد أن نضمن أن التوازنات في المنطقة، التي تشمل شرق أوروبا والبحر الأسود، سوف يتمّ تأمينها. لأننا سنكون أول من يتأثر في حال اضطرب هذا التوازن”.

بخصوص اللجوء إلى المحاكم الدولية لحل مشكلة الجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة قال السفير التركي إنه ” لا يمكن أن نتحدث عن الجرف القاري في بحر إيجه دون أن نعرف إلى أين تصل المياه الإقليمية”.

واختتم قائلاً إنه ” يجب أن نتفق على المشكلات وإلى أي درجة يمكن حلها فيما بيننا وفي حال عدم تمكننا من ذلك فيمكن اللجوء إلى المحاكم”.

اترك تعليقاً